اغسطسسبتمبر 2017اكتوبر
>>الالالالالالال
>2627282930311
>2345678
>9101112131415
>16171819202122
>23242526272829
>30123456
 
 
لائحة عمل المركز

يتم وضع ـ بشكل واضح ـ لائحة داخلية للمركز يدرج بها مواعيد العمل داخل المركز وكيفية الاستفادة من المركز والتزام الصمت وما يجب إتباعه داخل مركز التوثيق من قبل المستخدم للبحث عن مرجع كما يتم توضيح الإجراءات التي يتم اتخاذها في حالة عدم التزام المستخدم باللائحة الداخلية .

وبالنسبة للمسئول  عن المركز أو من يعمل به فعليه :

1 ـ البحث عن المعلومة من قبل المستخدمين.

2 ـ احترام المستخدم دون التمييز بين النوع ولا اللون ولا الوضع الاجتماعي .

3 ـ السرية في المعلومات الخاصة بالمستخدم وما يقوم به من أبحاث.

4 ـ التأكد من مصداقية المعلومة المقدمة.

بالنسبة للمعلومات ـ المقالات ـ المؤلفات : يجب ذكر المصدر واحترام حقوق الملكية الفكرية.

* مقومات من يعمل في هذا المجال : الاطلاع المستمر ـ المشاركة في الندوات ـ البحث عن الجديد في هذا المجال ـ مساعدة المستخدم.

كيفية العمل :

 1 ـ معرفة احتياجات المركز ( احتياج المستخدم ).

2 ـ البحث عن المصادر والحصول على المؤلفات المطلوبة وذلك عن طريق : الشراء أو الحصول عليها من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

3 ـ الاختيار : عند وجود إمكانية الحصول على العديد من الكتب فعلينا فحصها جيداً من أجل اختيار ما يناسب المركز وما يحتاجه المستخدم والمواضيع التي يطرحها.

4 ـ التسجيل : وهو إدراج ما يحصل عليه في المركز من ( مؤلفات ـ مقالات ـ مجلات ـ تقارير سي دي ـ فيديو ) في قائمة وهذه الطريقة تحدد الوارد وتساعد على متابعة الاشتراكات وانتظامها.

 

* يقوم المسئول عن المركز بتحليل الكتاب ووضع ملخص بسيط عنه لتسهيل عملية استخدامه.

* وصف ما يحتويه الكتاب وذلك بوضع كود مسلسل له إما بالأرقام أو بالأحرف ( فالمسئول عن المركز يستخدم الطريقة المثلى وذلك حتى يتسنى له الوصول إلى ما يحتاجه المستخدم بسرعة ودون عناء).

* عند تصنيف كل المواضيع يتم بعد ذلك وضع عناوين( من الأشمل إلى الأكثر تحديداً) علماً بأنه يجب عدم الإكثار من العناوين الصغيرة.

 

الاستعارة :

وذلك إن أمكن حيث يتم تحديد إمكانية الاستعارة من عدمه وفقا لإمكانيات المركز وما يحتويه من وثائق ) فهي تتوزع بين ثلاثة عناصر : 1 ـ الوثيقة 2 ـ المستعير 3 ـ فترة زمنية محددة.

 

وعملية الاستعارة تحتاج إلى ما :

1 ـ عمل لائحة داخلية للاستعارة (تحديد مدة الاستعارة وعدد الكتب المتاحة وذلك وفقا لإمكانية المركز) ويذكر فيها مواعيد العمل وطريقة الاستعارة وإمكانية مدة فترة الاستعارة أو لا وإذا أمكن مدها يذكر الإجراء الذي يجب أن يقوم به المستعير من أجل مد فترة الاستعارة غالبا ما تتراوح فترة الاستعارة ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع ولكن تمكن تغيير هذه الفترة وفقا لطبيعة المركز ويمكن مدة الاستعارة إذا كان الكتاب المستعار لا يسبب نقص ما أو إذا كان متوفر ، ولكن يوجد بعض المراكز التي تقلل من مدة الاستعارة وتمنع مدها .

2 ـ كما يجب تحديد ما لا يمكن استعارة مثل الجرائد ـ القواميس.

3 ـ عمل سجل بأسماء المستعيرين وإعطاء كارت استعارة لكل مستخدم يدرج في هذا السجل البيانات الخاصة بالمستخدم وتكون سرية ( للغاية ) . 

4 ـ عمل كارت استعارة لكل كتاب يدون فيه أسم المستعير وتاريخ الاستعارة وكارت آخر يسجل فيه تاريخ إعادة الكتب المستعارة.

5 ـ في حالة إعادة الكتاب المستعار وبه تلف ما يوضح في اللائحة الإجراء المتبع في مثل هذه الحالة ( إما بالغرامة أو يوقف المستخدم فترة ما عن الاستعارة ).

الإجراء المتبع في حالة عدم احترام تاريخ إعادة الكتاب : يجب إرسال خطاب أول للاستعجال ثم ثان موضحاً فيه ما يتم إتباعه في هذه الحالة وإذا لم يقم بإحضار الكتاب المستعار يقع عليه الإجراء المتبع وهو إما بوقفه لفترة ما عن استعارة الكتب أو بدفع غرامة ما.

مثال لعمل جدول بيانات الوثائق

الكود ورقم تسلسل

العنوان

الكاتب

دار النشر وتاريخ صدورها

تلخيص بسيط

موقع الوثيقة في المكتبة

 

 

 

 

 

 

 

بعض المصادر التي يمكن الحصول منها على وثائق :

1 ـ معارض الكتب 

2 ـ مكتبات.

3 ـ مراكز توثيق أخرى.

4 ـ الشراء وعمل اشتراكات.

5 ـ شركات ومنظمات.

6 ـ دور نشر.

7 ـ الانترنت. 

 

 

الاستعارة :

* مواعيد العمل : يتم تحديد فترة العمل تناسبياً مع الدوام الرسمي بالمعهد وتكون مكتبة المركز مفتوحة خلال هذه الفترة أمام أعضاء السلطة القضائية والباحثين للقانون الدولي الإنساني (من الساعة 8:00 صباحاً حتى 1:00 ظهراً ومن الساعة 4:30 حتى 7:30 مساءً).

* مدة الاستعارة : تحدد مدة الاستعارة من يوم واحد إلى أسبوع مع إمكانية تمديد هذه المدة إلى عشرة أيام على أبعد الحدود.

* ما لا يمكن استعارته : يوفر المركز لأعضاء السلطة القضائية والباحثين مجموعة من الإصدارات التي لا يمكن استعارتها مثل القواميس والنسخ الأخيرة من الكتب والمجلات.

* طريقة الاستعارة : يلزم المركز على كل باحث ، مستعير بمبلغ خمسة دنانير عن استعارته لكتاب ويستردها وقت استرجاع الكتاب مع ضرورة أخذ صورة من البطاقة المدنية كإجراء روتيني نظراً لندرة المادة العلمية وازدياد الطلب عليها.

* ما يتم إتباعه عند الإخلال بالكتب المستعارة كتأجير أو إتلافه عن غير قصد:

يتم التعامل مع هذه الحالة بالغرامة والتي تساوي القيمة الحقيقية للكتاب وتوقيف المستعير عن الاستعارة لمدة شهر في حالة إتلافه لمحتويات الكتاب ، أما في حالة تأخير الكتاب عن الموعد المحدد فيتم احتساب عدد التأخيرات وإذا تجاوزت الثلاث مرات يحرم من الاستعارة لمدة شهرين.

* صندوق الاقتراحات : بمكتبة المركز صندوق اقتراحات يمكن للباحث أن يمد المركز بأسماء من الكتب المهمة غير الموجودة وكذلك اقتراحات بالنسبة للمحتوى والشكل.

*الإصدارات المتوفرة بالمركز : الكتب والتعريفات 200 ، التقارير :15 المجلات:124 الدراسات والبحوث المنجزة : 21